الاثنين، 16 نوفمبر 2015

أقسام التدليس

بطلان حجية الآثار

فصل : أقسام التدليس

كتب محمد الأنور ( أبو عبد الله المدني , تبيين الحق ) :

لقد كتبت هذه الأقسام في فصل : فنون غلمان إبليس في التدليس , بتاريخ : 15  / 8 / 2015 , ولكني آثرت أن أفرد لها فصلاً .

أولاً : أقسام التدليس عند الأثريين :

لقد قسم الأثريون التدليس إلى :

1 ـ تدليس الإسناد : وهو رواية الراوي عمن سمع منه ما لم يسمع منه بإحدى طرق الإيهام .

وطرق الإيهام أربعة :

الطريقة الأولى : استعمال الصيغة الموهمة ( المحتملة ) للسماع ولعدمه , مثل (قال) و (ذكر) و (حدث)؛ بدلاً من الصيغة الصريحة للانقطاع مثل (حُدِّثت) و (أًخْبرت) و(قيل لي) .

الطريقة الثانية : حذف صيغة الأداء كما كان ابن عيينة يقول: (عمرو بن دينار سمع جابراً رضي الله عنه) ونحو ذلك. انظر (النكت لابن حجر) (2/617).
وهذا الصنيع يليق أن يسمى التدليس بحذف الصيغة.

ومنه صنيع هشيم في حديثه الذي رواه عنه عبد الله بن أحمد في (العلل) (2229) قال: حدثني أبي قال حدثنا هشيم قال: إما المغيرة وإما الحسن بن عبيد الله، عن إبراهيم: لم ير بأساً بمصافحة المرأة التي قد خلت من وراء الثوب؛ سمعت أبي يقول: لم يسمعه هشيم من مغيرة ولا من الحسن بن عبيد الله.

الطريقة الثالثة : تدليس العطف , وهو ثلاثة أنواع :

النوع الأول: عطف اسم راو على اسم راو قبله مع نية القطع  .

النوع الثاني : عطف جملة سياق حديث على جملة سياق حديث قبله .

النوع الثالث : أن ينفي السماع من الأول ثم يذكر الثاني من غير صيغة أداء ويوهم أنه سمع منه بخلاف الأول .

الطريقة الرابعة : تدليس القطع أو السكوت .


2 ـ تدليس التسوية :

وهو إسقاط الراوي لشيخ شيخه .

ولقد فرق البعض بين تدليس التسوية والتسوية , فقالوا بأن تدليس التسوية هو إسقاط ضعيف أو صغير بين مقبولين ثبت سماع الراوي من شيخه .

أو هو أن يروي المدلس حديثاً عن ضعيف بين ثقتين لقي أحدهما الآخر فيسقط الضعيف الذي في السند ويجعل السند عن شيخه الثقة عن الثقة الثاني بلفظ يحتمل السماع ، فيستوي الإسناد كله ثقات بحسب الظاهر .

وقد سماه بعض القدماء تجويداً فقالوا: جوّده فلان، يريدون ذكر من فيه من الأجود وحذف الأدنياء .

بينما التسوية: إسقاط ضعيف أو صغير بين مقبولين لم يثبت سماع الراوي من شيخه .

وقد جعل ابن الصلاح تدليس التسوية داخلاً ضمن تدليس الشيوخ، وجعله آخرون نوعاً ‏من أنواع تدليس الإسناد، وقالوا هو شر أنواع التدليس .

وقد مثل له البعض بما كان يفعله الإمام مالك عن ثور بن زيد ‏عن ابن عباس مسقطا ما بينهما وهو عكرمة لأنه عنده ليس بحجة، وثور وابن عباس لم ‏يتلاقيا أصلاً. تدريب الراوي ( 1/256) .

ولقد اعترض البعض على ذلك لأنه يشترط اجتماع الراوي بشيخ شيخه في التدليس , فقال ابن القطان : ( التحقيق أن يقال: متى قيل تدليس ‏التسوية، فلا بد أن يكون كل من الثقات الذين حذفت بينهم الوسائط في ذلك الإسناد، ‏قد اجتمع الشخص منهم بشيخ شيخه في ذلك الحديث، وإن قيل: تسوية بدون لفظ ‏التدليس لم يحتج إلى اجتماع أحد منهم عن فوقه، كما فعل مالك، فإنه لم يقع في التدليس ‏أصلاً، ووقع في هذا -أي التسوية-فإنه يروي عن: ثور عن ابن عباس، وثور لم يلقه، وإنما ‏روى عن عكرمة عنه، فأسقط عكرمة، لأنه غير حجة عنده، وعلى هذا يفارق المنقطع بأن ‏شروط الساقط أن يكون ضعيفاً، فهو منقطع خاص) تدريب الراوي ( 1/259).‏

ومن اعترض على وصف مالك بالتدليس هم الذين يفرقون بين تدليس التسوية وبين التسوية، فعندهم أن إسقاط مالك ‏لعكرمة ليس تدليساً وإنما تسوية .

بينما جعل البعض التسوية هي من التدليس , فقد جاء في طبقات المدلسين لابن حجر :(22) ع مالك بن أنس الإمام المشهور , يلزم من جعل التسوية تدليساً أن يذكره فيهم لأنه كان يروي عن ثور بن زيد حديث عكرمة عن ابن عباس وكان يحذف عكرمة وقع ذلك في غير ما حديث في الموطأ يقول عن ثور عن  ابن عباس ولا يذكر عكرمة وكذا كان يسقط عاصم بن عبد الله من إسناد آخر ذكر الدارقطني وأنكر ابن عبد البر أن يكون تدليساً . انتهى .

قلت : إن التدليس هو الغش ولا يشترط فيه السماع من شيخ الشيخ , وما فعله مالك بن أنس تدليس وغش وخداع , لأنه تعمد إخفاء عيب , وإن لم يكن ما فعله تدليساً او غشاً أو خداعاً فليس للتدليس والغش والخداع من حقيقة .

فلا يخدع الأثريون أنفسهم بشروط واهية وكلام تافه يتحججون به ليلبسوا على العوام .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الرواة الذين وُصفوا بتدليس التسوية هم:

· بقية بن الوليد بن صائد بن كعب الكلاعي أبو يُحْمِد:
· جرير بن حازم
· حجاج بن محمد الأعور المصيصي:
· سفيان بن سعيد الثوري:
· سليمان بن مهران الأعمش:
· سُنيد بن داود المصيصي، واسمه حسين، أما «سُنيد»؛ فلقب:
· شعيب بن أيوب بن زريق أبوبكر الصريفيني:
· صفوان بن صالح بن صفوان الثقفي:
· عبدالرحمن بن زياد الإفريقي:
· مالك بن أنس الإمام:
· مبارك بن فضالة أبو فضالة البصري:
· محمد بن عجلان المدني:
· محمد بن عيسى بن القاسم بن سُمَيْع الأُموي:
· محمد بن مُصَفَّى بن بُهلول القرشي:
· مروان بن معاوية الفزاري:
· مصعب بن سعيد المصيصي:
· هُشيم بن بشير بن القاسم السلمي أبو معاوية:
· الوليد بن مسلم القرشي مولاهم، أبو العباس الدمشقي:
· يونس بن أبي إسحاق السبيعي:
اقرأ رسالة : (من هم الرواة الموصوفون بتدليس التسوية؛ من أجل أن نحذر من تدليسهم وتسويتهم؟ ) .


3 ـ تدليس الأسماء أو تدليس الشيوخ : وهو أن يروي الراوي عن الشيخ، فيسميه أو يكنيه أو ينسبه أو يصفه، بما لم يشتهر به، أو بما لم يعرف به أصلاً؛ فإما أن يُجْهَل بذلك الشيخ ، أو توافق تسميته تسمية غيره من الثقات أو الكبار أو المشاهير فيوهم ذلك أنه المراد.

أو هو أن يروي المحدث عن شيخ حديثاً سمعه منه، فيسميه أو يكنيه أو ينسبه أو يصفه بما لا يشتهر به أو لا يعرف به كي لا يعرف أو يتوهم أنه أحد الثقات .

ومثاله: ما رواه الخطيب البغدادي عن شيخه الحسن بن محمد الخلال قول سعيد بن المسيب: إن كنت لأرحل الأيام والليالي في طلب الحديث، وسمّى الخطيب شيخه الحسن بن أبي طالب، ومرة قال: أخبرنا أبو محمد الخلال .

وقد ذكر الخزرجي في الخلاصة في ترجمة الإمام محمد بن يحيى الذهلي أن البخاري روى عنه ويدلسه .

فالبخاري لم يقل في موضع: حدثنا محمد بن يحيى بل قال تارة: محمد من غير نسبة، وتارة: محمد بن عبد الله فينسبه إلى جده، وتارة: محمد بن خالد فينسبه إلى والد جده .

4 ـ تدليس البلدان أو الأماكن : وهو أن يقول المصري مثلاً : حدثني فلان بالأندلس وأراد موضعاً بالقرافة، أو يقول: بزِقاق حلب، وأراد موضعاً بالقاهرة وهكذا .

والبعض جعل تدليس البلدان نوعاً من تدليس الشيوخ .

5 ـ تدليس كيفية التحمل : وأشهر أقسامه تدليس الإجازة وتدليس المذاكرة.

أ ـ تدليس الإجازة , وهو أن يروي الراوي ما تحمله بالإجازة، بصيغة أداء توهم أنه سمعه من المجيز، أو أنه كتب به إليه، مع أنه إنما سمع منه عبارة الإجازة فقط، أو كتب إليه بالإجازة فقط، وأشار إلى المجاز به، أو عينه، دون أن يكتبه له.

ومن تلك الصيغ المستعملة للإيهام (أخبرني) و(شافهني) و(كتب إليّ) .

ب ـ تدليس المذاكرة , وهو أن يروي ما سمعه بالمذاكرة من غير أن يصرح بأنها مذاكرة، ليس من باب الوهم والنسيان، بل من باب التعمد والتساهل وإخفاء حقيقة كيفية أخذ الحديث.

6 ـ تدليس المتون :

وقد ذكره أبو المظفر السمعاني في كتابه « قواطع الأدلة » (2/323) فقال : ( وأما من يدلس في المتون فهذا مطرح الحديث مجروح العدالة وهو ممن يحرف الكلم عن مواضعه فكان ملحقاً بالكذابين ولم يقبل حديثه) اهـ .

وقال عبد الله بن عبد الرحمن السعد في "تدليس رواة الحديث وأنواعه" على موقعه : ( إذا كان أبو المظفر يقصد تغيير المتن تعمداً من الراوي أو حمل هذا المتن على إسناد آخر فهذا كذب لمن تعمده ، ولكن لا يسمى ـ اصطلاحاً ـ تدليساً،  وأما إذا لم يتعمد فهذا أيضاً لا يسمى تدليساً وإنما خطأ وسوء حفظ ) .

وقال الزركشي في (النكت على مقدمة ابن الصلاح) (2/31-32) بعد كلام في التدليس: ( هذا كله في تدليس الرواة وأما تدليس المتون فهو الذي يسميه المحدثون المدرج ) .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثانياً: تقسيمي للتدليس :

لقد قسمت التدليس إلى قسمين اثنين , وهما : تدليس الإسناد , تدليس المتن .

ولقد ظننت أني غير مسبوق في هذا التقسيم , ولكني قرأت أن الماوردي والروياني في الحاوي والبحر في كتاب القضاء قد قسما التدليس إلى ما يقع في الإسناد وإلى ما يقع في المتن .

المهم أن التقسيم الذي أراه صواباً هو تقسيم التدليس إلى قسمين اثنين ثم يتفرع منهما بقية الأقسام , كما يلي :

القسم الأول : تدليس الإسناد , وينقسم إلى :

1 ـ الإسقاط , وسميته بالإسقاط لأن المدلس يسقط اسم الراوي من السند , وينقسم تدليس الإسقاط إلى :

أ ـ إسقاط المدلس لشيخه , وهو ما يسميه السابقون بتدليس الإسناد .

ب ـ إسقاط المدلس لمن كان فوق شيخه , وهو ما يسميه السابقون تدليس التسوية أو التجويد .

ج ـ إسقاط الاثنين , ولا أعلم أحداً تكلم عن ذلك .

2 ـ تدليس الأسماء أو تدليس الشيوخ .

3 ـ تـدلـيـس الـبـلـاد أو الأماكن .

4 ـ تدليس كيفية التحمل , وينقسم إلى :

أ ـ تدليس الإجازة .

ب ـ تدليس المذاكرة .

القسم الثاني : تدليس المتون .

والسؤال : هل من الحكمة اختيار المدلسين لحفظ الآثار وتبليغها إذا كان الله أراد حفظها كما يزعم الأثريون ؟

ألا يعد ذلك طعناً في الله بعدم الحكمة ؟ هل عجز الله عن اختيار الأمناء ؟

إن عبيد الطغاة ينزهون طغاتهم عن سوء اختيار الوزراء والمحافظين , ولا يقبلون أي طعن فيهم , فهلا نزهوا الله عن سوء الاختيار من باب أولى ؟

إن التدليس غش وخداع وخيانة وإن المخلوق الحكيم لا يختار مدلساً للقيام بعمل دنيوي , فهل يختاره الله لعمل ديني ؟

هل يختار الله الروح الأمين للقرآن بينما يختار ثلة من المغفلين والمدلسين والوضاعين للآثار إن كان يريد حفظها كما يزعم الأثريون ؟

قال الله : " وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (192) نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ (193) عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ (194) بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ (195) " ( الشعراء ) .

هل يأمرنا الله في القرآن باختيار العدل الأمين بينما هو لا يختار الأمناء ؟

قال الله : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلَا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلَا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى وَلَا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا وَلَا تَسْأَمُوا أَنْ تَكْتُبُوهُ صَغِيرًا أَوْ كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلَّا تَرْتَابُوا إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلَّا تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلَا يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلَا شَهِيدٌ وَإِنْ تَفْعَلُوا فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ " [البقرة : 282]

قال الله : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّدًا فَجَزَاءٌ مِثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَوْ عَدْلُ ذَلِكَ صِيَامًا لِيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ عَفَا اللَّهُ عَمَّا سَلَفَ وَمَنْ عَادَ فَيَنْتَقِمُ اللَّهُ مِنْهُ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ " [المائدة : 95]

قال الله : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ حِينَ الْوَصِيَّةِ اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ أَوْ آخَرَانِ مِنْ غَيْرِكُمْ إِنْ أَنْتُمْ ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَأَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةُ الْمَوْتِ تَحْبِسُونَهُمَا مِنْ بَعْدِ الصَّلَاةِ فَيُقْسِمَانِ بِاللَّهِ إِنِ ارْتَبْتُمْ لَا نَشْتَرِي بِهِ ثَمَنًا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَلَا نَكْتُمُ شَهَادَةَ اللَّهِ إِنَّا إِذًا لَمِنَ الْآثِمِينَ " [المائدة : 106]

قال الله : " وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ " [الأنعام : 152]

قال الله : " فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا " [الطلاق : 2]

قال الله : " قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ " [القصص : 26]

قال الله : " قَالَ عِفْرِيتٌ مِنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ تَقُومَ مِنْ مَقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ " [النمل : 39]

إن الزعم بأن الله قد اختار المجاهيل والمغفلين والضعفاء والمدلسين والمنكرين والمتروكين والوضاعين هو كفر بحكمة الله وقدرته .

سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الحمد لله رب العالمين


هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم اخي الفااظل انا سني مع هذا اجد ما تجد من خلل رهيب في كتب السنة وستنتجت ان ما لدينا ليسة سنة الرسول صلى الله علية وسلم بل سنن غلمان وموالي الصحابة رضي الله غن من شهد منهم بدر والحديبية
    كنت اعمل على بحث عن يأجوج ومأجوج فخلصت الى ان امرهم قد ولا ولكي اثبت ذلك طالعت العهد القديم والعهد الجديد والشاهنامة وكتب الاغريق المترجمة وغير المترجمة وكتشفت ان كل احاديث الدجال ونزول السيد المسيح عليه السلام ويأجوج ومأجوج الموجودين في السنة وغيرها من العلامات منقولة نقل حرفي والاختلاف في احاديث الساعة راجع الى ان كل راوي كان يعتمد على مرجعه الخاص
    ومع هذا لا بد لنا من مصحح يصحح هذة الفوظى يقوم بتفسير القرآن الكريم تفسير لغوي مع استنباط الاحكام على ان يفتح للمخاطب الاول في القرآن (العقل ) افاق الاجتهاد والابداع اسف على الاطالة

    ردحذف